www.alkader.net الموقع الرئيسي
اهلا وسهلا بك في المنتدى من فضل قم بالتسجيل

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

اهلا وسهلا بك في المنتدى من فضل قم بالتسجيل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قصيده لشاعر العرب الاكبر الجواهري

2 مشترك

قصيده  لشاعر العرب الاكبر  الجواهري Empty رد: قصيده لشاعر العرب الاكبر الجواهري

مُساهمة من طرف مدير الموقع الإثنين مارس 15, 2010 3:04 pm

بارك الله بيك الف شكر على روعة القصيدة
الى الامام ات شاء الله
مدير الموقع
مدير الموقع
Admin
Admin

المساهمات : 51

https://allkader.yoo7.com

قصيده  لشاعر العرب الاكبر  الجواهري Empty رد: قصيده لشاعر العرب الاكبر الجواهري

مُساهمة من طرف عراقي كردي السبت مارس 20, 2010 11:21 am

تحيّه طيبه للاخ العزيز ثائر المحترم والاخوه جميعاً
اخي ثائر أن المكتوب ادناه، المسمى شعراً، لا علاقة له من قريب أو بعيد بالجواهري الكبير ، وبشكل مطلق... ودون النظر الى المضمون، فالأسلوب بالغ الركة، ولا وزن او موسيقى هناك ولا هم من يحزنون، دع عنكم الأخطاء الاملائية والنحوية والتعبيرية، الشائعة وغيرها
ومن القراءه الأولى للقصيدة يشكّك المرء حالاً في نسبتها إلى الجواهري ومن خلال معرفتنا بشعره وبشخصيته وما ورد فيها من كثير الأخطاء الإملائية والعِلل والاختلالات في الوزن والاضطراب في المضمون والضعف في الاسلوب مما يؤكد الشك قي نسبتها. وهنا مقدماً قبل القصيدة نورد بعضاً منها مع تعليق بعد كل بيت وبين قوسين:

يا غادرا إن رمت تسألنـــي أجيبك من أنــــــــــــــــــــا
( هنا خطأ نحوي في "أجيبك" إذ هو جواب الشرط "إنْ رمتَ" ويجب أن يكون مجزوماً لإن "إنْ" أداة شرط جازمة وعليه فيجب أن يكون جوابها مجزوماً فنقول " أجبْكَ" ولو جزمت في البيت لاختل الوزن الشعري. ولا أحتاج أنْ أشير الى ضعف المبنى والمضمون الواضح في البيت.)

فأنا العربي سيف عزمــــه لا ما أنثنــــــــــــــــــــــــى
(البيت غير موزون، كما أن المضمون ركيك)

وأنا الأباء وأنا العـــــــراق وسهله والمنحنــــــــــــــــى
(البيت غير موزون ، والصحيح أن يكون "وأنا الإباءُ أنا العراقُ....الخ "ليستقيم الوزن)

وأنا البيان وأنا البديــــــــع به ترونق ضادنـــــــــــــــا
(اختلال في الوزن والصحيح "وأنا البيانُ أنا البديعُ......الخ"، ليستقيم الوزن)

أدب رفيع غزا الدنــــــــــا عطر يفوح كنخلنــــــــــــــا
(البيت غير موزون والاختلال عند كلمة رفيع المرفوعة بتنوين الضمة "ادبٌ رفيعٌ" اضافة الى ضعف المعنى الوارد في "عطر يفوح كنخلنا" )

وأنا الوفاء وأنا المكـــــارم عرسها لي ديدنــــــــــــــــا
(بيت غير موزون والصحيح "وأنا الوفاءُ أنا المكارمُ...." ليستقيم الوزن اضافة الى ركاكة الصورة والغلط اللغوي في "ديدنا" الذي هو خبر للمبتدأ عرسُها ويجب أن يكون مرفوعاً لا منصوباً كما في البيت، وهو ما لا يفوت الجواهري بالتأكيد)

أنا ... من أنا ... سلْ دجلة سل نخيل بلادنـــــــــــــــا
(البيت غير موزون بالمطلق مع ركة المضمون)

وسل الأباء لبناتــــــــــــــه من طيب أنفاسي بنــــــــا
(الوزن مختل ، والصحيح هو أن يقال "وسلِ الإباءَ بُناتُهُ .... ليستقيم الوزن. ولغوياً هناك اختلال في أن "بناته" جمع والخبر عنه "بَـنا" بالمفرد)

لكن من يرمو لك حصنــه الرذيلة والفنــــــــــــــــــى
(البيت غير موزون، والمضمون ركيك فما معنى "يرمو" وما علاقة "حصن" بالرذيلة والفنى" كما أن فنى غلط املائي والأصح "فنا" قصراً من كلمة فناء )

سأضل في ألق العيــــــون وبين أجفان المنــــــــــــى
(الصحيح املائياً "سأظلُّ...." والفرق بين أضل وأظل واضح لكل ذي بصيرة)

أنا إن مت فــــــــــالأرض واحدة هنا او ها هنـــــــــا
(اختلال في الوزن والصحيح "أنا إنْ أمتْ....." ليستقيم. كما أن الصورة التعبيرية ضعيفة ركيكة)

أو عرفت يا أبن الطينــــة السوداء يا أبـــــــن الشينا
(اختلال في الوزن والصحيح "وعرفتَ.....)

أنا وخيمتــــــــــــــــــــــي علم يوطر درسنـــــــــــا
(اختلال وزني والصحيح "أنا خيمتي ..... يؤطرُ...." ليستقيم الوزن. والمعنى ركيك ماذا يعني بـ "يؤطر درسنا"؟)

أنا العروض أنا القوافـــي والقريض وما عــــــــلا
(اختلال في الوزن والصحيح "فأنا العروضُ ....وما عنى" : لتستقيم قافية النون أيضاَ فما معنى أن يستخدم كلمة علا؟ وعنى من المعنى " عنى ـ يعني")

سل مضجعيك يا ابن الزنا أأنت العراقي أم أنــــــــا
( البيت مختل الوزن والصحيح أن يقول "سلْ مُضجعيكَ، ابنَ الزنا، أنتَ العراقيْ أم أنا" كما أنه هناك خطأ في استخدام كلمة عراقي بتخفيف الياء وتسكينها وكأنها اسم منقوص لا منسوب مشدد الياء المرفوعة، ولأن في قراءة العراقي بياء النسب لمشدّدة اختلال في الوزن يقتضي قراءتها بالتسكين ليستقيم الوزن، وهذا خطأ وضعف في الامكانية الشعرية التي تجيزه)

ما بين الأقواس من تصويبات في الوزن هو مايجب أن تكون عليه الأبيات التي وردت ليستقيم الوزن والمعنى، وهذا احتهاد شخصي وليس اطلاعاً على النص الأصلي للقصيدة. وعليه فلكثرة هذه الأغلاط الاملائية والشعرية والاسلوب الضعيف الذي عليه القصيدة ومن خلال معرفتنا الطويلة بشعر وشخصية الجواهري وما وجدناها عليه شككنا ومن أول قراءة بنسبتها اليه، ولا نعتقد جازمين أنها للجواهري. فشاعر العرب الأكبر هو أكبر من هكذا كلام ركيك وأخطاء في الوزن والمضمون والمعاني والأغلاط اللغوية والإملائية لا يأتيها حتى مبتدئ في الشعر العمودي وغيره و الكتابة بمجملها.
والله أعلم.
عراقي كردي
عراقي كردي
مشرف في المنتدى
مشرف في المنتدى

المساهمات : 74