www.alkader.net الموقع الرئيسي
اهلا وسهلا بك في المنتدى من فضل قم بالتسجيل

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

www.alkader.net الموقع الرئيسي
اهلا وسهلا بك في المنتدى من فضل قم بالتسجيل
www.alkader.net الموقع الرئيسي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حول الدياكتيك

اذهب الى الأسفل

حول الدياكتيك Empty حول الدياكتيك

مُساهمة من طرف فايدة الأحد أبريل 04, 2010 5:54 am

لقد قررت هاته المرة دراسة علم الديالكتيك لم
يلفت انتباهي ويسكن فكري علم اشد منه أهمية لذا قررت البدا بدراسة اونتي دوهرينغ
وكذلك كتاب لينين حول المذهب التجريبي إن الدياكلتيك كان أهم ما أتت به الماركسية
على المستوى النظري والفلسفي في رؤية العالم في قراءته وفي تفسيره ومحاولة تغيره
باختلاف مع الطرف المادي الميتافيزيقي الذي وقف عند حدود محاولة تفسير العالم دون الإيمان
بضرورة تحول ثوري لتطويره ربما الجدلية أو الدياكلتيك بكل مفاهيمها من وحدة إلا
ضداد إلى التحول من التطورات الكمية نحو تحولات كيفية إنكار حالة السكون والاعتراف
بالحركة في كل شيء دور الحركة بكل أشكالها في صياغة التطور .





لم قررت البدا باونتي دوهرينغ لقد كان رد انجلز على دوهرنغ رد الموقف الماركسي
المادي الجدلي والعلمي من المادية الميكانيكية ، ومن نبذ فكرة العنف الثوري التي
ربما اختلف فيها الماديون الجدليون ، عن المادية الميتافيزيقية ، فالمادية لم تكن
فقط للماركسيين سبيل فهم العالم ، لكن أيضا أداة تحويله ، بالتالي لا نحتاج فهم
الكون دون المرور بشكل ثوري إلى تحويله ، وتطويعه لصالح طبقة البروليتاريا ، وهنا
قد اذهب إلى التعاطي العلمي مع الفكر الماركسي كعلم بأجزائه الثلاثة إن كانت
المادية الجدلية هي الجانب الفلسفي في الفكر الماركسي فليس بالإمكان ادعاء الماركسية
دون ضبط الجدلية ، ما حركني لذلك هو مقطع في كتاب للينين حول دراسة مختصرة
حول ماركس ، حيث تم إيراد فكرة مهمة جدا هون إن ماركس اكتشف كم كان عليه دراسة علم
الاقتصاد السياسي وهو الهيغلي اليساري الشاب ما أنتج لنا كتاب راس المال ، واهم
النظريات الاقتصادية لذا قررت أن أحذو حذو معلمي لأتعلم وهنا لن انزل إلا خلاصات
ما أقرا بشكل بسيط.


الحديث عن الجدل يقتضي توضيح عدة
ميكانيزمات، وهنا يتم التطرق إلى الكم والنوع
عن إنكار الإنكار


إن التحدث عن
الكم والكيفية عند انجلز وماركس يقتضي منا دراسة
حقيقية لما اعتمدت عليه المرجعية الماركسية من دراسة نقدية بنت عليها أسسها فحين نتحدث عن ماركس فلا ننسى انه كان ذلك
الهيغلي اليساري بطروحات هيغل حول
التناقض باعتباره " ليس موجودا بصورة
موضوعية في الفكر ، الذي لا يمكن من
جراء طبيعة إدراكه إلا على اعتباره ذاتيا وواعيا ، بل في الأشياء والعمليات التطورية ذاتها ، ويمكن مصادفته
بلحمه ودمه إذا جاز التعبير، بحيث إن
السخف لا يبقى تركيبا فكريا مستحيلا بل يصبح قوة فعلية ." اونتي دوهرنغ انجلز الصفحة
مئة ثلاثة وأربعون .


إن المضمون الفكري للتناقض يعني العبث من
المنظور الهيغلي المثالي والذي لا يمكن أن يصادف على مستوى الواقع ، نعم صحيح أننا
لا نصادف أية تناقضات في الأشياء مادمنا نأخذها بعين الاعتبار في حالة الراحة
بوصفها عديمة الحياة كلا على حده متحاذية ومتعاقبة ... لكن الوضعية تتغير تماما
حالما نعكس الوضعية ونحاول أن نرى الأشياء
من زاوية أخرى باعتبار حركة الأشياء لا
واقع السكون ونرى الأشياء في حركيتها في
تغيرها وفي حياتها بصفة عامة ، حينذاك نرى التناقض فالحركة في حد ذاتها تناقض ، فمع
تغيير المكان الميكانيكي البسيط يكون هناك تغير وحركة وتناقض ولو لبرهة من الوقت
فيكون مرورا من وضع لآخر ومن مكان لآخر ما يجعل الحركة الميكانيكية للمشي الأكثر
بساطة تعبيرا عن حركة وعن تناقض بحيث تكون في ذات المكان دون أن تكون فيه ، وبالتالي فان ماهية الحركة محددة بمفهوم
التناقض .
يتبع
فايدة
فايدة
عضو جديد
عضو جديد

المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حول الدياكتيك Empty رد: حول الدياكتيك

مُساهمة من طرف فايدة الأحد أبريل 04, 2010 10:34 am

كنت في رد لي على زميل في منتدى كان يعتبر تصور ماركس معارضا للديالكتيك فوجدتني مضطرة للرد عليه ،
اقتباس
أنَّ الصِّفة
المميزة للمنهج الدِّياليكتيكي، هي منح الفكر وجوداً مستقلاً
بهذه
الجملة تستهل تحليلك زميلي
هذا ان ذهبنا باعتبار التحليل المثالي
للدياكلتيك وهنا يجد التحديد من اي منظور نرى الاشياء ففي حين نجد الفكر
المثالي يعتبر الفكرة ذات وجود مستقل وهنا انا قد اكون متفقة معك ان ذهبت
من عزل الفكرة عن الواقع وان رايت وجود الفكرة مستقلا عن الواقع فسارى
ماركس متناقضا مع الديالكتيك لكن اي ديالكتيك اذلك الذي ينفي فكرة الحركة
الذي يرفض فكرة التناقض الذي يرى الاشياء من منظور السكون لكن اي ديالكتيك
تقصد فمفهوم الديالكتيك قد تطور وهنا يجد ان نعود لفكرة معينة تنبع ليس من
فكرة الديالكتيك لكن من مفهوم المادية في حد ذاتها فهي هل وحدة العالم
الحقيقية تقوم على ماديته ام ماذا وهو سؤال طرحه لينين وساحاول الاجابة
عليه من خلال كتاب اونتيدوهرينغ
فتحليلك ايها العزيز انور لا يبتعد
كثيرا عن الهير دوهرينغ حين كان يدرج
ان الكينونة الجامعة الكل هي نسيج
وحدها واذ تكتفي ذاتيا فليس شيء الى جوارها او فوقها وان نجمع اليها
كينونة ثانية يعني ان نجعل منها شيئا غير حقيقتها ، اعني جزءا او عنصرا
مركبا من كل اكثر شمولا . ولما كنا نوسع فكرنا الموحد مثل الاطار ، فليس
يمكن لاي شيء يجب ان يحتوي في هذه الوحدة الفكرية غير المنقسمة عن العالم ،
كما يفهم به الكون، وهو ما يعبر الاسم نفسه عنه"
وهنا نعود للرد بان
وحدة العالم الحقيقية عموما منبثقة من ماديته ومن اعتبار العلاقة الجدلية
بين الواقع والفكر وان الفكر ليس مستقلا بذاته بل وليد الواقع ولا وجود
للفكر خارج اطار العلاقة الديالكتيكية بالواقع فلا وحدة في هذا العالم الا
حقيقة ماديته
فايدة
فايدة
عضو جديد
عضو جديد

المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حول الدياكتيك Empty رد: حول الدياكتيك

مُساهمة من طرف فايدة الأحد أبريل 04, 2010 10:35 am

وهنا في الرد ساستعمل جزءا من مقالة رائعة حول عمر الديالكتيك باعتبار
الديالكتيك نتاج الفكر الهيغلي نعم هو كذلك وقد طبقه هيغل بشكل رائع على
تصوره المثالي
اقتباس
ولذلك
يمكن ان صح التعبير اعتبار نظرية هيغل "مثالية ديالكتيكية". ان هيغل لم
يترك لكارل ماركس اتمام اكتشاف القوانين الديالكتيكية وانما اكتشفها كاملة
وهي تعود له وحده. ولكن دور كارل ماركس في هذا الموضوع هو انه اقتبس قوانين
الديالكتيك من هيغل وطبقها على الواقع المادي والواقع الاجتماعي
والاقتصادي فاصبحت مادية ديالكتيكية ومادية تاريخية.
اكتشف هيغل قوانين
الديالكتيك وطبقها ماركس على العالم المادي في منتصف القرن التاسع عشر
واستخدم ماركس قوانين الديالكتيك في اجراء بحوثه العظيمة في تحليل الاقتصاد
الراسمالي وفي التوصل الى تحول النظام الراسمالي بالضرورة الى المجتمع
الشيوعي.
بالتالي يجد تحديد مفهوم الديالكتيك ليس بشكل مطلق لكن بشكل
موضوعي وربطه مع اليات التحليل وهو ما يجعل الماركسي في تحليله ياتي باليات
تحليل العالم ولكن ليس بغية فهمه فقط كما فعل الكثير من الماديين
الميتافيزيقيين او كل رواد المادية الميكانيكية لكن الى تغييره بشكل واع
وثوري وهو ما يحدد مفهوم الوعي الماركسي
فايدة
فايدة
عضو جديد
عضو جديد

المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حول الدياكتيك Empty رد: حول الدياكتيك

مُساهمة من طرف فايدة الأحد أبريل 04, 2010 10:35 am

فان اعتبرنا ان الديالكتيك وليد مرحلة معينة او فكر معين نكون مخطئين ،
فالديالكتيك هو يمثل قوانين الطبيعة والحياة منذ بداية الكون ،فكرة الحركة
فحين ينزاح الحلزون بحركة بطيئة من نقطة الف الى نقطة باء مع بقاءه في
الحقيقة في ذات المكان، فمع تواجد الحركة نرى عن بعد انه ما زال في نفس
المكان لكن الحقيقة هو انه لم يكن ساكنا بل كانت هناك حركة ،وان لم تكن
مرئية لنا وليس قانون الطبيعة بملزم بقصور ملاحظتنا للاشياء لكن الحركة
قائمة بحد ذاتها، وبالتالي فالحلزون يتواجد في نفس الان في النقطة الف
فنظرنا وهو لا يتواجد بها بل بالنقطة باء مع انزياح وحركة بسيطتين بنظرنا
لكنه بالحقيقة عكس لعملية والنتاقض الكامنة في الحركة ، وان الديالكتيك
باعتباره التطور من الكم الى الكيف وان الطبيعة تعطينا امثلة حقيقية على
ذلك فحين يتم تسخين الماء الى درجة معينة يحافظ على شكله السائل لكن مع
وصوله درجة 100 °C، بالتالي يتم تحول الماء من تطورات كمية نحو تطور كيفي
اي تحوله من ماء سائل الى حالة بخارية غازية، وبالتالي من هنا بالفيزياء
نجد قاعدة لا شيء يكسب لا شيء يفقد كل شيء يتحول فقط، وكذلك بالنسبة للماء
حين يتحول للحالة الصلبة ،وبالتالي هنا يتم التطور الى فكرة التطور من حالة
التراكم الكمي الى التحول الكيفي .
فايدة
فايدة
عضو جديد
عضو جديد

المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حول الدياكتيك Empty رد: حول الدياكتيك

مُساهمة من طرف فايدة الأحد أبريل 04, 2010 10:36 am

انا لن اجيبك عن هذا السؤال ما دمت من يمتلك العلم وانا لا ادعيه لكني
ساحاول فتح سؤال اخر من العلم ايضا وبعيدا عن الطرح الاطلاقي الذي يرى ان
المستقيمات المتوازية لا تلتقي الا ان اراد الله وعلى افتراض اننا نعني
الحديث عن مستوى مسطح ما يقول بعدم وجود مستويات ثلاتية الابعاد او ان
المستوى الذي نتحدث عنه قد يكون مسطحا او حتى مقعر ما يجعل الافتراض قائما
مع ما نفاه العديد من اخوتنا المثاليين ونحن لا نفهم كيف خرجت بتلك
الخلاصة وانت تعلم ان التحليل العلمي يقتضي طرح برهنة للخروج الى خلاصة
وانت لم تحترم الامر هنا بل قلت بان وحدة الاضداد او التناقض تعني
اوتوماتيكيا وبتحليل ميكانيكي
فايدة
فايدة
عضو جديد
عضو جديد

المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حول الدياكتيك Empty رد: حول الدياكتيك

مُساهمة من طرف فايدة الأحد أبريل 04, 2010 10:38 am

وبما انك اخترت النقاش حول مقولة العلم فليكن حين تقول بان الفكرة قائمة
بذاتها اذن فوجودها غير منبثق عن الواقع
لنحدد ما هي الجاذبية كقانون
انها تجاذب جسمين بحيث يحمل الجسم الاول كتلة ma والثانيmb كتلة بحيث
يكون التجاذب نسبيا حسب كتلة كل جسم ومن خلال مربع المسافة التي تفرق
بينهما بحيث تاخذ هذه القوة اتجاها مستقيما يمر من خلال مركز الجاذبية بين
الجسمين
La force exercée sur le corps B par le corps A est
vectoriellement donnée par
فالقوة التي تمارس على الجسم باء على الجسم
الف بشكل منحرف تعطينا
قانون الجذب العام لنيوتن هو قانون استنباطي
كمحاولة لوصف قوى الجاذبية بين الأجسام غير المشحونة, وقد استنبطه نيوتن من
خلال مشاهدات فلكية عديدة وبالاستعانة بقوانين كيبلر لحركة الكواكب.

يقول
قانون الجاذبية العام لنيوتن : أن كل جسم يجذب جسما آخر في الكون بقوة
محمولة على الخط الواصل بين المركزين وشدتها متناسبة طرديًا مع كتلتيهما
وعكسيًا مع مربع المسافة بينهما.
وهو كما المغنطيس وهنا ساعود الى سؤال
يجمع بين الجاذبية والكهرباء فكلنا يعلم ان ما يولد الطاقة هو تواجد شحنات
سالبة وموجبة فوجود شحنات من نفس الطبيعة لا يخلق الحركة بالتالي فان اساس
الحركة هو التناقض لا العكس حتى بالطبيعة وهنا يمكنك العودة ببساطة للدارة
الكهربائية
وهنا يجب ان نعلم ان العديد من النظريات قد تطورت في العلم
كما
ساعود معك لامر ثان هو حول تجادب جسمين بارتباط بكتلتيهما وهنا ساتحدث معك
عن الكتلة كشكل من اشكال الطاقة energie في حد ذاتها وهو ما حددته
نظرية انشتاين بخصوص الكتلة وعلاقتها بالطاقة من خلال معادلة
فايدة
فايدة
عضو جديد
عضو جديد

المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حول الدياكتيك Empty رد: حول الدياكتيك

مُساهمة من طرف فايدة الأحد أبريل 04, 2010 10:38 am

وهنا ساعود معك الى الكهرباء لا
فالتيار الكهربائي يتولد عن ما يسمى
عموما بحركة او تحرك الالكترونات وهنا احالة للحركة وانت تدرك ان بالحركة
تضاد اي تحول شيء من مكان الى اخر ،وبالتالي هو ما يولد حركة الكهرباء اذن
فالحركة والتضاد بحركة من مكان الى اخر ما يولد الطاقة في وهو هنا تجاذب
ايضا لكن التجاذب لا ينفي الحركة بل يؤكدها والحركة هي المرور من نقطة الى
اخرى والدليل على ان نظرية الجاذبية تاكيد لوحدة الاضداد على على عدمها هو
اننا نعيش على كوكب الارض كوكب الارض يدور بحركة دائمة لكننا لا نقع مع ذلك
ولا نحس دورانه كوننا لا نحس دورانه لا يعني انه ثابت وساكن بالتالي فنحن
نتواجد في المكان ولا نتواجد فيه نظرا لحركة الارض الدائمة فبيتي في مكان
معين لكن ان التجات الى العلم فبيتي يتحرك نعم هناك نظرية جاذبية لكنها
تبققى رهينة تجاذب جسمين مختلفين وذلك يولد طاقة مختلفة عن الجسمين نتيجة
حساب ضعف المسافة بينهما
فمثلا لنتحدث بشكل بسيط عن مصباح ما يولد
الطاقة به هو التفاعلات الكيميائية التي تولد وتنج الكترونات ضمن كل
الكترود ما يخلق تيار الكهرباء ضمن دارة مغلقة
وبالنسبة للتيار البديل
بما ان التيار ياخذ شكرا معاكسا كل مرة فهناك ذهاب واياب اي شيء ونقيضه
لخلق الحركة حيث ان مجموعة الكترونات تدخل في عملية ذهاب واياب في جهة ثم
في اخرى لخلق الطاقة فيكون التيار وليد حركة في اتجاهين
فايدة
فايدة
عضو جديد
عضو جديد

المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حول الدياكتيك Empty رد: حول الدياكتيك

مُساهمة من طرف فايدة الأحد أبريل 04, 2010 10:39 am

ما ساعود الى منطلق تحليلك حين تقول ان نقيض الوجود هو العدم هذا ليس مفهوم
وحدة الاضداد في الديالكتيك الماركسي فعدم تواجدي في مكان لا يعني انني
غير موجودة بل يعني اني موجودة في نقطة باء وليس نقطة الف وبالنسبة للعين
المجردة انا لم اتحرك لكن مع عدم حركتي فالارض تتحرك بالتالي فان حركتي لم
تكن وليدتي فقط بل وليدة حركة الارض وان تحركت فان الحركة تكون حركتي وحركة
الارض وبالتالي المسافة التي اقطعها من النقطة التي كنت عليها بالواقع
ليست فقط حساب حركتي من مكاني لكن بتداخل مع حركة الارض وبحساب اخر يصير
اكثر علمية سيبقى الناس سذجا ما لم يقوموا بقراءة ما وراء الكلمات كما قال
لينين
فايدة
فايدة
عضو جديد
عضو جديد

المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حول الدياكتيك Empty رد: حول الدياكتيك

مُساهمة من طرف فايدة الأحد أبريل 04, 2010 10:41 am

وهنا ساعود معك بما يخص نظرية MAXWELL
فهي تعتبر ان الشحنات الكهربائية
هي ما يولد الحقل الكهربائي
والحقل الكهربائي بالتالي يتولد من الشحنات
الكهربائية وبالتالي هو وليد وجود الشحنة
المستقيمات الكهربائية تذهب
من شحنة وتصل نحو اخرى في حركة وذلك مرورا بدارة مغلقة اذا قمنا بعملية
جمع الحقل الكهربائي مرورا بكل نقطه فالمجموع يكون مساويا لصفر لم لان
الشيء ونقيضه يعطي صفر تساوي القيم الموجبة مع القيم السالبة
ان خطوط
الحقل الجاذبي دائمة الدوران لا تملك نقطة انطلاق ولا نقطة نهاية بل كلها
تدخل في مسار مغلق
فايدة
فايدة
عضو جديد
عضو جديد

المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى